اختر صفحة

اجتماع لاستعراض سبل التنسيق والشراكة بين مصلحة الضرائب وهيئة البريد

اجتماع لاستعراض سبل التنسيق والشراكة بين مصلحة الضرائب وهيئة البريد

الإثنين، 05 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 18 ديسمبر 2023

صنعاء – سبأ:

ناقش اجتماع موسع بصنعاء برئاسة رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد وضم مدير الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي عمار وهان جوانب التنسيق المشترك في مجال الإعفاءات الضريبية الممنوحة لصغار المكلفين .

وتطرق الاجتماع بحضور وكيلي المصلحة المساعدين لقطاع التحصيل عبده كزمان والقطاع المالي والإداري فهد دهمش إلى الجهود التي تبذل من قبل مصلحة الضرائب في مجال منح الاعفاءات لصغار المكلفين من ذوي الدخل المحدود المشمولين في قانون الإعفاءات .

واطلع الاجتماع على إجمالي شهادات الإعفاء الضريبي الموزعة لصغار المكلفين بأمانة العاصمة والمحافظات مجانا عبر الهيئة العامة للبريد وعددها 49 الف و 936 شهادة للفترة من يناير حتى أكتوبر 2023م ..في حين بلغ عدد الاشعارات المستلمة من البريد 18 الف و 298 حسب التقرير الصادر عن إدارة الإقرارات بالمصلحة .

واكد الاجتماع أهمية النقلة النوعية التي شهدتها هيئة البريد لاسيما في مجال الخدمات الرقمية والسداد الإلكتروني ، وامكانية الاستفادة منها وربطها بإجراءات التحول الضريبي الالكترونية للاستفادة منها في تحصيل الضرائب خلال العام القادم ..

واطلع رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد ومعه وكيلي المصلحة كزمان ودهمش على مستوى الخدمات الالكترونية في مركز خدمات الدفع الالكتروني لمنصة يمن سداد في هيئة البريد، واستمعوا إلى شرح مفصل من مدير المنصات الرقمية محمد المتوكل عن الميزات التي تقدمها المنصة لجميع أطراف العمل فيها والقدرة الفائقة في اختصار الوقت والجهد والكلفة.

وأشاد رئيس المصلحة بمستوى الخدمات البريدية خاصة ما يتعلق بالخدمات الرقمية، والتي تعزز من توجهات الدولة في مجال التحول الرقمي لخدمات الدفع الالكتروني .

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب قطعت شوطا كبيرا في مجال الأتمتة ونظام التسديد الإلكتروني للإيرادات الضريبية وتحويل مختلف الإجراءات اليدوية الى أنظمة إلكترونية.

رافقه مدير وحدة كبار المكلفين، أمين الحوثي .

#الإدارة_العامة_لخدمات_المُكلّفين

#والإعلام_الضريبي .

*إنجاز تاريخي نوعي ومهم جدا بمصلحة الضرائب يستحق الفخر*


ولأهمية الإنجاز كان لابد من الحديث عنه والتعليق عليه

 بحمدالله وتوفيقه ولأول مرة في تاريخ مصلحة الضرائب وكنتيجة طبيعية لعملية أتمتة إجراءات التحصيل تمتالمطابقة آليا لكل ماتم تحصيله من ضرائب بمختلف انواعها خلال النصف الأول من العام المالي ٢٠٢٤م 

  • إذ تمت المطابقة بصورة آلية ودون أي تدخل بشري لكافة عمليات التحصيل وعادت الإشعارات البنكية آليًا إلى نظام الإجراءات الضريبية بمصلحة الضرائب ونظام الافميس في وزارة المالية وكانت المطابقة بحمد الله بنسبة ١٠٠% وبفاقد صفر إشعار خلال النصف الأول من العام ٢٠٢٤م.

  • وقد بلغت الإشعارات البنكية المنفذة نحو ٢٢٠ ألف إشعار مطابق بنسبة ١٠٠% ... وبلغت عمليات السداد الإلكتروني نحو ٩٠٠ ألف عملية وعدد قسائم التحصيل الإلكترونية أكثر من ١٧ مليون قسيمة إلكترونية.

  • إن هذه النتائج الرائعة والمتميزة تثبت جدوى وأهمية ما تم اتخاذه من قرار في بداية العام بحصر التحصيل عبر خدمة السداد الإلكتروني فقط وفقط... كما أنها تسهم في تعزيز الشفافية والثقة والمساءلة وحوكمة الإجراءات الضريبية بما يكفل حفظ حقوق جمهورنا الضريبي وحقوق الخزينة العامة للدولة.

  • كما أن هذه النتائج تثبت أهمية الأتمتة والتحول الرقمي الحاصل في مؤسستنا الرائدة مصلحة الضرائب وتوفر ملايين الريالات من النفقات التي كانت تصرف سنويًا على طباعة وتوزيع ونقل وفحص ومراجعة وتدقيق قسائم التحصيل اليدوية التي قد عفا الزمن على استخدامها 

  • إننا بمناسبة هذا الإنجاز التاريخي نبارك لوزارة المالية ومصلحة الضرائب وكافة منتسبيها -وعلى رأسهم معالي وزير المالية الدكتور رشيد أبولحوم- على هذا النجاح منقطع النظير ونشيد بجهود جنودنا المعلومين في التحصيل الإلكتروني في كافة الوحدات والمكاتب الضريبية كل باسمه وصفته وعلى رأسهم مهندسونا الرائعون في وحدة تقنية المعلومات بالمصلحة والإدارة العامة للتحصيل ووحدة المعلومات والأنظمة بوزارة المالية.... والشكر موصول لشركائنا في التحصيل الإلكتروني الأخوة في البنك المركزي اليمني وبنكنا الرائد (كاك بنك) الذين بذلوا جهودا كبيرة واستثنائية للوصول إلى هذه النتائج التاريخية التي تعزز الشفافية والثقة وتحقق كفاءة عالية في تحصيل الموارد العامة للدولة.

أخوكم/ عبدالجبار أحمد محمد                              

     رئيس مصلحة الضرائب

*تحياتي لكم جميعا وإلى إنجاز جديد في التحول الرقمي في مؤسستنا الرائدة مصلحة الضرائب*

This will close in 0 seconds