اختر صفحة

الأسئلة الشائعة

الإسئلة الأكثر شيوعا لقانون ضرائب الدخل

سؤال :-ماذا يقصد بالمكلف الأجنبي؟

هو الشخص الطبيعي غير اليمنى سوءاً كان مقيم أو غير مقيم.

سؤال :-ماذا يقصد بالسعر المحايد ؟

هو السعر السائد الذي يتم  التعامل بموجبه بين شخصين غير مرتبطين أو أكثر وفقاً لقوى السوق وظروف التعامل .

سؤال :- ماذا يقصد بالمكلف الوارد في القانون؟

  1. يقصد بالمكلف هو الشخص الذي تفرض عليه الضرائب أو أحداها أو يكون بموجبها ملزم بأدائها أو استقطاعها وتوريدها إلى الإدارة الضريبية ويشمل |أيضاً الشخص المعفى بموجب القانون وقانون الاستثمار.

سؤال :-ما المقصود بالشخص المرتبط ؟

  • هو كل شخص يرتبط بمكلف بعلاقة تؤثر في تحديد وعاء الضريبة.

ضرائب “المبـيــعات”

سؤال :-ماهي مواعيد التسجيل ؟

  1. إبتداً من تاريخ العمل بهذا القانون. خلال (51) اليوم الأولى من الشهر التالي للشخص الذي بلغت قيمة مبيعاته من السلـــع و الخدمات الخــاضعة للضريبة حد التسجيل المقرر أو جاوزته بعد العمل بالقانون .

سؤال :-كم هي مدة الإحتفاظ بالفواتير والسجلات ؟

  1. يجب الاحتفاظ بكافة الفواتير والسجلات والوثائق والمستندات بما فيها أنظمة الحاسب الآلي وأقراص وأشرطة الحفظ والخـــــزن والحســابات الختاميـــة والميزانية العمومية لمدة ثلاث سنوات تالية لانتهاء السنة المالية التي أجري فيها القيد .

سؤال :- ماهو الإقرار الضريبي ؟

  1. هو عبارة عــن بيان مكتوب يلـتزم الشخــص المسجل بتقديمه للإدارة الضريبية المختصة وذلك وفقاً للنموذج المُعد لهذا الغرض من مصلحة الضرائب

سؤال :-ما هي السلع والخدمات الخاضعة للضريبة ؟

يجوز لأي شخص يقوم ببيع سلع أو أداء خدمــات خاضعة للضريبة أو ينوي القيام بها ولكنه غير ملزم بالتسجيل أن يتقدم إلى الإدارة الضريبية المختصة بطلب التســـجيل وتســـري عليه أحكام القـــانون اعـتباراً من بداية الفـترة الضريبية التي تلي مباشرة الفترة التي تقدم بها الشخص بطلب التسجيل .

الإعفاءات “الضريبية”

سؤال :-مـاهـي الاحكام المنظمة لشهادة الاعفاء الضريبي ؟

  1. تمنح الإدارة الضريبية المختصة شـهــادة الإعفاء الضريبي لأي من صغار مكلفي ضرائب الدخل المشمولين بالإعفاء وفقاً للقانون وذلك عبر وســائل التبليـغ المحددة خلال اسبوعين من تاريخ تقديم الاقرار باستثناء صغار المكلفين الذين بدأوا مزاولة النشاط خلال جزء من السنة الضريبية 2019م او أي سنة لاحقة ويتم منحهم الشهادة بعد تقديم الاقرار للسنة التالية.
  2. لا يجـــوز اصــدار اكثر مــن شهادة اعفــاء ضريــبي لمكلف .
  3. تـحــدد الفتــرة الزمنيــة لسريــان شهــادة الاعفــاء الضريــبي والعمل بها بثــلاث سنــوات مالية إعتباراً من السنوات الثلاث اللاحقة لسنـة 2019م ثــم السنوات الثلاث التي تليها وهكذا .

سؤال :-ما هي وسائل تقديم الاقرار ؟

  1. على صغار المكلفين المشمولين بالإعفاء تقديم الاقرارات الضريبية أو الاخطارات الخاصة ببدء مزاولة النشاط وطلب الحصول على الرقم الضريبي وذلك عبر احدى الوسائل الاتية:

    1. البريد المسجل .
    2. التسليــم المباشر الـــى مـقـر الادارة الضريبيــة المختصة.
    3. الوسائل الالكترونية المتاحة للمصلحة.

سؤال :-:هل يحق لصغار المكلفين المشمولين بالإعفاء إسترداد الضريبة التي سبق أن سددها قبل صدور القانون رقم(8) لسنة 2020م؟

لا يحق لمكلفي المنشآت الصغيرة و الأصغر وصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات المشمولين بالإعفاء من الضريبة مطالبة الإدارة الضريبية باسترداد أية مبالغ سبق سدادها أو تم تحصيلها قبل صدور القانون رقم (8) لسنة 2020م.

سؤال :-:ماهي حالات فرض الغرامات والعقوبات؟

أ- عدم التزام المكلّف بتقديم إقراره للإدارة الضريبية خلال ستة أشهر من تاريخ نفاذ القانون رقم(8) لسنة 2020م وذلك اعتباراً من (3) مايو 2020م.

ب- عدم عدم التزام المكلّف بتقديم إقرارة الضريبي خلال الفترة (يناير-ابريل) من السنة الرابعة عن الثلاث السنوات السابقة او جزء منها.

ج- عدم التزام المكلف بتقديم إقراراه عن السنة التي تجاوز فيها رقم اعماله السنوي (20,000,000) عشرين مليون ريال أو تجاوز مقدار ريع عقارته المؤجرة شهرياً مبلغ (50,000) خمسون الف ريال .

د- عدم التزام مكلفي المنشآت الصغيرة الذين يمارسون انشطة جديده ( لأول مرة) او صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات إبلاغ الادارة الضريبية الواقع نشاطه في نطاق اختصاصها خلال ستين يوما من تاريخ بدء النشاط أو التأجير وفقاً للنموذج المعد من المصلحة لهذا الغرض.

سؤال :-:هل يجوز للمصلحة مراجعة الإقرار وربط الضريبة؟

  • يجوز للمصلحة مراجعة الإقرار المقدم من المكلّف، وفي حال توفر مستندات صحيحة تثبت عدم صحة رقم الاعمال الوارد بالإقرار وتجاوزه حد الإعفاء تربط الضريبة وتطبق أحكام التهرب الضريبي ويكون هذا الربط قابل للإعتراض من قبل المكلف والسير في الاجراءات وفقاً لأحكام القانون.

سؤال :- من هم المكلفين المشمولين بالإعفاء؟ وماهي الضرائب التي شملها الإعفاء؟

  1. مكلفي المنشآت الصغيرة و الأصغر الذين لا يتجاوز رقم أعمالهم السنوي ( إجمالي قيمة مبيعاتهم السنوية أو اجمالي ايراداتهم السنوية) مبلغ (20,000,000) عشرين مليون ريال، المشمولين بالإعفاء من ضرائب الدخل  الآتية:
  • ضريبة الأرباح التجارية و الصناعية .
  • ضريبة الأرباح غير التجارية و غير الصناعية عدا الأنشطة والمهن غير المشمولة بالإعفاء.
  • ضريبة المرتبات و الاجور وما في حكمها على الموظفين و المستخدمين لدى المنشآت الصغيرة والأصغر.
  1. صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهرياً 50,000 خمسون الف ريال المشمولين بالإعفاء من الضريبة على ريع العقارات.

سؤال :-ما هي الأنشطة والمهن غير المشمولة بالإعفاء ؟

الانشطة والمهن التي لم يشملها الإعفاء وفقاً لأحكام المادة (160/ج) من قانون ضرائب الدخل رقم (17) لسنة 2010م وتعديلاته هي :
  • الإستيراد
  • الصرافة وتحويل الاموال
  • التوريدات و المقاولات
  • الذهب و المجوهرات
  • الأطباء
  • المهندسين
  • المحامين
  • المحاسبين القانونيين
  • الإستشاريين

المكلف الاجنبي الطبيعي و الاعتباري

 

سؤال :-ما هي السنوات التي تسري عليها الإعفاءات؟

  • تسري الإعفاءات على سنوات الدخل 2019 وما قبلها ومـــا يرتبــط بتلك الضرائب مــــن كـــافة الـغـرامــات والعقوبات والمبالغ الاضافية وغيرها المنصوص عليها في القانون وتلغى أي ربوطات ضريبية متعلقة بتلك السنوات في أي مرحله من مراحل الاعتراضات والطعون والمنازعات في مختلف درجات التقاضي بما في ذلك إعفاء أية أرصدة نهائية مستحقة عن تلك السنوات على المكلفين المشمولين بهذا الإعفاء.

سؤال :-ماذا يتوجب على مكلفي المنشآت الصغيرة وصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين شملهم الإعفاء من أداء الضريبة؟

 يتوجب على مكلفي المنشآت الصغيرة وصغار مكلفي ضريبة ريــع العقارات الـذيــن شملهــم الاعفــاء مــن أداء الضريبة الإلتزام بالآتي:
  • تقديم إقرار للإدارة الضريبية المختصة عن السنة الضريبية 2019م خلال فترة ستة أشهر من تأريخ صدور القانون رقم (8) لسنة 2020م اعتباراً من 3 مايو 2020م.
  • تقديم إقرار كل ثلاث سنوات بدءاً من الـثلاث السنوات اللاحقة لسنة 2019م وفقا للنموذج المعد من مصلحة الضرائب لـهــذا الغرض بمــا يفيــد بقـاؤه ضمن فئــات المنشآت الصغيرة وذلك خلال الفترة (يناير – ابريل) من السنة الرابعة عن الثلاث السنوات السابقة أو جزءً منها بالنسبة للمكلفين الذين مارسوا أنشطتهم خلال تلك السنوات.
  • تقديم إقراره الضريبي عند تجاوز رقم أعماله السنوي (إجمالي قيمة مبيعاته السنوية أو إجمالي إيراداته السنوية ) مبلغ 20,000,000 (عشرين مليون ريال ) أو تجاوز مقدار ريع عقاراته المؤجرة شهرياً مبلغ ( 50,000خمسون الف ريال )   عن السنة (الفترة) التي تجاوز فيها سقف الإعفاء وذلك خلال الفترة القانونية لتقديم الإقرارات (يناير – ابريل) من السنة التالية عن السنة التي تجاوز فيها سقف الاعفاء  وفقا للنموذج المعد من المصلحة لهذا الغرض ويصبح المكلّف في هذه الحالة ملزماً بتنفيذ القانون رقم (17) لسنة 2010م بشأن ضرائب الدخل.

اعلان هام


إعـــــــــــــــلان

تعـــلن مصلحـــة الضـــرائب عن رغبتها في إنزال المناقصة العامة رقم (1) لسنة 2024م بشأن تنفيذ مبنى فرعي وحدة القات (المنطقة الأولى والثانية) أمانة العاصمة.                                                                  

- والتي سيتم تمويلها من مصدر : ذاتي 100%

- على الراغبين المشاركة في هذه المناقصة التقدم بطلباتهم الخطية خلال أوقات الدوام الرسمي إلى العنوان التالي :  مصلحة الضرائب- الإدارة العامة للشئون المالية- إدارة المشتريات والمخازن- الصافية الجنوبيه - جوار وزارة المالية –  ص . ب ( 5746 - 11336)

- لشراء واستلام وثائق المناقصة نظير مبلغ وقدره (30.000 ) ثلاثون ألف ريال لا يرد .

-و آخر موعد لبيع الوثائق هو يوم الأربعاء الموافق 3/7/2024 م .

- يقدم العطاء في مظروف مغلق ومختوم بالشمع الأحمر إلى عنوان صاحب العمل المحدد ومكتوب عليه اسم صاحب العمل والمشروع ورقم المناقصة، واسم مقدم العطاء، وفي طيه الوثائق التالية:

  1. ضمان بنكي بنفس نموذج الصيغة المحددة في وثائق المناقصة بمبلغ مقطوع (6.000.000) ستة مليون ريال، صالح لمدة (120) مائة وعشرون يوماً من تاريخ فتح المظاريف، أو شيك مقبول الدفع.
  2. صورة من شهادة التسجيل والتصنيف سارية المفعول.. من حاملي شهادة الدرجة الأولى والثانية.
  3. صورة من البطاقة الضريبية سارية المفعول.
  4. صورة من البطاقة التأمينية سارية المفعول.
  5. صورة من البطاقة الزكوية سارية المفعول.
  6. صورة من شهادة مزاولة المهنة سارية المفعول.
  7. صورة من شهادة التسجيل للضريبة العامة على المبيعات .
  8. الترقيم والتوقيع والختم على جميع وثائق العطاء المقدمة.

- آخر موعد لاستلام العطاءات وفتح المظاريف هو الساعة (الحادية عشرة صباحاً) من يوم (الأثنين) الموافق                           8/7 /2024م ولن تقبل العطاءات التي ترد بعد هذا الموعد وسيتم إعادتها بحالتها المسلمة إلى أصحابها.

- سيتم فتح المظاريف بمقر الجهة الموضح بعاليه بمكتب رئيس المصلحة بحضور أصحاب العطاءات أو من يمثلهم بتفويض رسمي موقع ومختوم.

- يمكن للراغبين في المشاركة في هذه المناقصة الاطلاع على وثائق المناقصة قبل شرائها خلال أوقات الدوام للفترة المسموح بها لبيع وثائق المناقصة لمدة (25) خمسة وعشرون يوماً من نشر أول إعلان.

- علماً أنه لن يقبل أي عطاء ما لم يقدم ما يثبت زيارته لموقع تنفيذ المشروع رسمياً.

This will close in 0 seconds